الأحد، 28 يناير 2018

السعادة الحقة تكمن في التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل

السعادة الحقة تكمن في التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل

دعا الإسلام إلى التحلي بالأخلاق الفاضلة والتخلي عن الرذائل‏,‏ باعتبار أن التحلي بالأخلاق الكريمة والقيم النبيلة مطلب إنساني وأساسي أصيل في الدين الإسلامي الذي جاء لإصلاح حال البشرية وتعمير هذا الكون ليقوم بإداء الرسالة التي خلقها الله من أجلها وجعله خليفته لتعميرها, فكان من أعظم أهدافه التي جاء من أجلها غرس القيم العظيمة والأخلاق الكريمة التي تحقق للإنسانية الأمن والإستقرار.
وحذر الإسلام من مغبة التخلي عن الأخلاق الفاضلة حتي لا يصبح المجتمع بأفراده لعبة في يد الشياطين وتنهار فيه الأخلاق, ويفقد الناس فيه الأمن وتتحول علاقتهم إلى علاقة تربص كل بالآخر, كما إن الدعوة إلى التزام الفضيلة في التعامل مع الناس أمر أجمعت عليه الأديان كلها لأن غاية الأديان أن يتحقق للمجتمع استقراره, وهذا الإستقرار لا يتحقق بدون الفضائل سلوكا وعملاً , ومن هنا أوضح الرسول صلى الله عليه وآلهِ وسلم أن الهدف من بعثته هو إتمام مكارم الأخلاق, ولكي يصل الإنسان لهذه الدرجة لابد أولا أن يكون عنده حافز نفسي وإقتناع قلبي بأهمية التزامه بالفضائل في حياته, وأنه بدون هذا الحافز لا يستطيع الإنسان أن يستمر على الحق, وبدون هذا الإقتناع لا يستطيع أن يبدأ طريق الوصول إلى الحق, والمتأمل في القرآن الكريم يجد إنه يدعو للتعامل بالفضائل مع الجميع في كل الأحوال لقوله تعالى.. "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ***1750; وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى***1648; وَالْيَتَامَى***1648; وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى***1648; وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ***1751; إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا " كما إن علماء الاجتماع والفلسفة يقولون إن الإنسان مدني بطبعه فمعنى ذلك أنه لا يعيش إلا في مجتمع متعاون وفيه أفراد يلبون حاجات المجتمع كله, ولا يمكن أن يتحقق هذا التعاون في مجتمع تتفشى فيه الرذائل فينتشر الظلم وتنعدم الثقة وتزول الرحمة وتصبح تعاملات الناس مع بعضهم البعض مبنية على البغضاء والغش والحسد, فإذا عرف الإنسان ذلك كان من الضروري له الاستقرار في حياته لكي يجد حاجاته الضرورية, ويعيش آمنا على نفسه وأولاده, فوجب عليه أن يساعد في انتشار الفضيلة بين أفراد المجتمع بادئاً بنفسه في تطبيق ذلك حتى يبلغ السعادة في الدنيا والأخرة , وهذا مانوه عنه جمعُ من علماء الدين وفي مقدمتهم المرجع الديني والمحقق البارع السيد الصرخي الحسني في بحثهِ الأخلاقي (السير في طريق التكامل) قائلاً :((الثابت عقلًا وشرعًا أن النفس المجردة باقية أبدًا بعد مفارقتها للبدن، ونتيجتها أما متنعمة دائمة أو معذبة دائمًا، والتذاذها وتنعمها يتوقف على ما تحصل عليه من الكمال والسموّ، ومراحل كمالها من الناحية النظرية : هي الإحاطة بحقائق الموجودات ثم الترقي منها إلى معرفة الله سبحانه وتعالى والوصول إلى مقام التوحيد الخالص، من الناحية العلمية : هي التخلي عن الصفات الرذيلة والرديئة والتحلي بفضائل الأخلاق المُرضية ثم الترقي منه إلى الإيمان بالغيب بصورة مطلقة وعملية وتطهير السرّ عمّا سوى الله وهذا معناه : إن النفس لا تكون مستعدة للترقي في المقامات والفيوضات الإلهية ولا تصل إلى السعادة الأخروية ما لم تحصل لها التخلية عن الرذائل والتحلية بالفضائل، فالأخلاق الرذيلة تحجب المعارف الإلهية عن النفس كما تحجب الأوساخ من ارتسام الصور على المرآة.))
وختاماً أن القرآن الكريم حذر من السعي لإنتشار الرذيلة ولو بمجرد التمني لقوله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ***1754; وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " وعذاب الدنيا ليس واقفا على ابتلاء الله للإنسان بل إن من عذاب الدنيا أن يصاب الانسان بالأثر السلبي لما أحب أن يكون في المجتمع من تلك الأخلاق الرذيلة, ويكفي المسلم أن يضع في تعاملاته نصب عينيه قول النبي صلى الله عليه وآلِهِ وسلم "لا يكن أحدكم إمعة يقول إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت, ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم وما عند الله خير وأبقى".
سهير الخالدي


هناك 13 تعليقًا:

  1. جاء الرسول محمد صل الله عليه واله ليتمم مكارم الاخلاق التي شيدها الانبياء من قبله يقول الرسول الحبيب محمد صل الله عليه واله (إنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مكارم الأَخْلاَقِ)؛ فاساس الدين الخلق فاذا تاملنا في حالنا هذا نجد ان الازمة عبارة عن ازمة اخلاقية والازمة الان تتطلب برامج اخلاقيه بحته حتى نستطيع ارجاع تلك المفاهيم الاخلاقيه وخصوصا للشباب وفي هذا الزمن بالتحديد الكثير يفتقد الخلق المحمدي الاصيل فالجانب الاخلاقي من قاعدة الانسان المؤمن الفطن الورع فيجب ان نصحح ذلك المنطق الاخلاقي الذي جعله الاسلام منطلق اساس في بناء المجتمع فالاخلاق هي المعيار لنجاح الامة او فشلها ولهذا ايتها الكاتبه الاستاذه سهير نقول نبينا قدوتنا في الاخلاق الحميده .

    ردحذف
  2. أن الأخلاق والقيم أساس عظيم من أسس الدين الإسلامي باعتباره دينا إلهيا جاء ليصلح الإنسان وليعمر الإنسان الكون علي أساس المبادئ والأخلاق والمثل التي جاء بها الإسلام وهي توافق الطبع الإنساني, ولذلك قال صلي الله عليه وسلم إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق وهذا ملخص الإسلام بأنه مجموعة قيم ومبادئ وأخلاق وحينما وصف الله تعالي رسول الكريم في قوله وإنك لعلي خلق عظيم كان هذا لإعلاء شأن القيم التي ينبغي أن تسود في المجتمع لأنها تصلح الفرد والمجتمع كله فإذا تمسك الإنسان بالفضائل وامتنع عن الرذائل فإن حياته ستستقيم فلا يسلب معه إنسان ولا يعتدي علي أحد ولا يسيء لأحد, وهذه القيم كلها ثروة عظيمة يجب أن يتحلي بها الفرد والمجتمع.

    ردحذف
  3. اذا اصيب القوم في اخلاقهم فاقم عليهم ماتما وعويلا
    فالاخلاق هي كالنبته تزهر وتورد وتعطر المكان ان سقيت بماء الحب والود والتسامح والدين الاسلامي قد جاء واكد على الخلق والتحلي بطيب الاخلاق وسموها فبها تقوم الامة وتستقيم وبها يصلح حال الافراد والشباب الذين يعتبرون قاعدة مهمة واساسية في صلاح المجتمعات فان صلحوا صلح وان فسدوا انهار مجتمعهم وتراجع وتسافل ومن الواجب على من يتصدى للاصلاح ان يبذل قصارى جهده في هذه النقطة بالذات فبها الخير الكثير والنفع الوفير على الامة فكان سماحة السيد الصرخي من القلة التي تعهدت في دعم شريحة الشباب والقاء الاضواء عليها وتحفيزها نحو الامام لما لها الاثر الواضح في اصلاح مسير الامة

    ردحذف
  4. حذر الإسلام من مغبة التخلي عن الأخلاق الفاضلة حتي لا يصبح المجتمع بأفراده لعبة في يد الشياطين وتنهار فيه الأخلاق, ويفقد الناس فيه الأمن وتتحول علاقتهم إلى علاقة تربص كل بالآخرمن بعثته هو إتمام مكارم الأخلاق, ولكي يصل الإنسان لهذه الدرجة لابد أولا أن يكون عنده حافز نفسي وإقتناع وهذا الإقتناع لا يستطيع أن يبدأ طريق الوصول إلى الحق, والمتأمل في القرآن الكريم يجد إنه يدعو للتعامل مع نفسه وأولاده, فوجب عليه أن يساعد في انتشار الفضيلة بين أفراد المجتمع بادئاً بنفسه في تطبيق ذلك حتى يبلغ السعادة في الدنيا والأخرة كل التوفيق استاذة سهير موضوع قيم

    ردحذف
  5. قال أمير المؤمنين وسيد الوصيين عليه الصلاة والسلام :
    «الخُلقُ المَحمودُ مِن ثِمارِ العقلِ، والخُلقُ المَذمومُ مِن ثِمارِ الجَهلِ» فأصبحت الأخلاق الحميدة من دلائل رجاحة العقل وحُسن إستخدامه وأصبحت الرذائل دليل الجهل وترك العقل للخطيئة الدنيوية وبذلك تحل الشهوات محل العقل في قيادة النفس ، وذكر الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم ) ضرورة الأخلاق في الدين وواجب تزامنها مع الإيمان والإلتزام بالدين الإسلامي في كثير من الأحاديث ومنها قوله عليه افضل الصلاة والسلام : «ألا أُخبِرُكُم بأبعَدِكُم مِنّي شَبَهاً؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال: الفاحِشُ المُتَفَحِّشُ البَذيءُ، البَخيلُ، المُخْتالُ، الحَقودُ، الحَسودُ، القاسِي القَلبَ، البَعيدُ مِن كُلِّ خَيرٍ يُرجى، غَيرُ المَأمونِ مِن كُلِّ شَرٍّ يُتَّقى».
    سلمتِ أستاذة لموضوعكم الراقي

    ردحذف